مجلس جامعة البصرة للنفط والغاز يعقد جلسته الثالثة لمناقشة عدة قضايا ذات الصلة بالعملية التعليمية والإدارية في الجامعة
Published date: 07 December, 2025
عقد مجلس جامعة البصرة للنفط والغاز جلسته الإعتيادية الثالثة للعام الدراسي 2026/2025، برئاسة السيد رئيس جامعة البصرة للنفط والغاز الأستاذ الدكتور محمد هليل حافظ الكعبي المُحترم، وذلك صباح اليوم الإثنين 1 كانون الاول 2025، وعلى قاعة مجلس الجامعة في رئاسة جامعة البصرة للنفط والغاز، من أجل مناقشة عدة قضايا ذات الصلة بالعملية التعليمية والإدارية في الجامعة، التي تسهم في ارتقاء وتطوير الأداء الأكاديمي في الجامعة.
واستهلت الجلسة، باستعراض التوجيهات الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تلتها مناقشة التوجيهات الجامعية الخاصة بتنظيم العمل الأكاديمي والإداري داخل الجامعة ومواصلة العمل الأكاديمي، وبما ينسجم مع خطط الجامعة للمرحلة المقبلة والمتطورة.
وشهدت الجلسة، بحث عدد من الملفات المهمة داخل الجامعة، حيث ناقش المجلس المستجدات المرتبطة بالأقساط الدراسية للتعليم الموازي والتحديثات الواردة من دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة وقبول الطلبة الجدد ومناقشة التقرير الاحصائي السنوي، إلى جانب الإطلاع على تقارير جهاز الإشراف والتقويم العلمي بشأن جاهزية اللجان الامتحانية واستعدادات الكليات لعمليات الترحيل الامتحاني وفق الإجراءات المعتمدة، كما تناول المجلس آليات استيفاء أجور الإمتحانات المشتركة بما يضمن انسيابية العمل والتزامه بالتعليمات الرسمية، وفي السياق ذاته، بحث المجلس الضوابط الجديدة الخاصة بالإجازات الدراسية للعام 2026-2027، وما تتطلبه من تنظيم دقيق داخل الكليات والأقسام العلمية، كما أكد المجلس ضرورة إدخال الاحتياجات الفعلية للجامعة من الملاكات التدريسية والشهادات العليا في النظام الإلكتروني خلال المدة المحددة، بإشراف مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.
كما ناقش المجلس، موضوع فتح الملفات الدراسية للمنتسبين، استنادًا إلى الكتب الواردة من شعبة البعثات والعلاقات الثقافية ودائرة البعثات، وما يرافق ذلك من إجراءات تنظيمية تتعلق بمتابعة طلبات الإجازات والدراسة خارج العراق وداخله.
واختُتمت الجلسة، بالتأكيد على تنفيذ التوجيهات الوزارية والجامعية، وعلى أهمية متابعة تنفيذ القرارات الصادرة، بما يعزز المسار الأكاديمي والإداري في جامعة البصرة للنفط والغاز ويدعم تطلعات الجامعة نحو التطوير المستدام في بيئة علمية متطورة.