شعب القسم :
يرتبط قسم البعثات والعلاقات الثقافية بمساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، ويضم هذا القسم شعبتي البعثات والزمالات الدراسية وشعبة العلاقات الثقافية .
التعريف:
وهو قسم يهتم بتنظيم البعثات الدراسية للطلبة المبتعثين ومتابعة شؤونهم الدراسية وهو الجهة التي تضطلع كذلك بإدارة الاجازات الدراسية لمنتسبي الجامعة اضافة الى برامج البعثات التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويقوم القسم بوضع أسس علمية تعزز التطور والنهوض في مجالات العلم والمعرفة و تنمية الطاقات البشرية ويعد قسم البعثات والعلاقات الثقافية نافذة الجامعة الى العالم ومن خلاله يتم الاتصال بالمؤسسات العلمية المختلفة داخل العراق وخارجه
المهام :
1-يقوم القسم بمتابعة وتنظيم ملفات المرشحين الشاغلين للمقاعد الممنوحة للابتعاث.
2-يقدم القسم كافة التسهيلات اللازمة والتعليمات للطلبة الساعين للإكمال دراستهم خارج العراق.
3- عقد اتفاقيات التعاون والتوأمة مع الجامعات العالمية.
4- منح التفرغ العلمي للأساتذة خارج العراق.
5-يعمل القسم على توفير أفضل الفرص الدراسية خارج العراق وإبرام الاتفاقيات مع مختلف جامعات العالم على أساس علمي رصين.
6- يقوم القسم بإقامة الدورات التدريبية وورش العمل التي من شأنها رفع المستوى العلمي للتدريسيين والموظفين في الجامعة.
7-مفاتحة الجامعات العربية والأجنبية الرصينة لغرض إبرام الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم او رسائل تعاون معها للاطلاع على كل ما هو جديد على صعيد التعليم العالي العربي والعالمي لتنمية المسيرة العلمية في الجامعة
8- تنظيم قاعدة بيانات عن طلبة البعثات الدراسية تتضمن كافة المعلومات الضرورية والمهمة التي تحتاجها الجامعة والوزارة عن الطلبة بما فيها عناوين المراسلة والاتصال بطالب البعثة.
9- يعمل على توفير زمالات دراسية لمنتسبي الجامعة للحصول على مختلف الدرجات الأكاديمية من المؤسسات التعليمية العالمية ويتم تنفيذها حال ورودها من الجهة المانحة بعد تحديد التخصصات والمنافسة بين المتقدمين في الجامعة لهذه الزمالات الدراسية ومن ثم إرسال ترشيحات المتقدمين إلى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفقا للشروط والضوابط المعتمدة في الزمالات الدراسية.
معايير أساسية يجب توافرها في المتقدم لهذه البعثات ومنها:
1. أن يكون المتقدم مواطنا عراقيا مقيما في العراق.
2. أن لا يكون المتقدم محكوما عليه بجناية مخلة بالشرف .
3. أن لا يكون معاقبا بعقوبة انضباطية أو جزائية .
4. أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة البكالوريوس ) بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الماجستير (وان تكون معترف بها ، وحاصلا على شهادة الماجستير ) بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الدكتوراه ( وان تكون معترف بها أيضا.
5. أن لا يقل المعدل العام للمتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن 70 أو أن يكون تسلسله من الربع الأول وان لا يقل المعدل العام للمتقدم شهادة الماجستير عن 70 .
6. أن لا تقل خدمة المتقدم للبعثة الدراسية من الموظفين عن سنتين بعد آخر شهادة دراسية .
7. العمر يحدد من قبل الجهة المانحة للبعثة الدراسية .
8. ان لا يكون المتقدم من طلبة الدراسات العليا .
شروط التقديم :-
أ- شروط الجانب المانح:
يحدد الجانب المانح للزمالات الدراسة شروطاً معينة تتعلق بالمعدل والعمر، أو كفاءة اللغة الانكليزية, TOEFL IELTS , أو عدم اصطحاب الزوجة أوغيرها.
ب- شروط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:
• أن يكون المتقدم حاملاً للجنسية العراقية .
• أن لا يكون طالباً في الدراسات العليا داخل العراق .
• أن لا يقل معدل المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن 70 % أو أن يكون تسلسله ضمن الربع الأول.
• أن لا يقل معدل المتقدم من حملة شهادة الماجستير عن 70 % للحصول على شهادة الدكتوراه.
• أن لا تقل خدمة المتقدم عن سنتين بعد آخر شهادة باستثناء الحاصلين على شهادة الماجستير المشمولين بالقرار المرقم 518 لسنة 1986 مشفوعاً بكتاب تأييد من جامعته ) حاصل على تقدير جيد جدا في دراسة الماجستير وبدون تمديد) .
• أن لا يزيد عمر المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس عن 40 سنة وان لا يزيد عمر المتقدم من حملة
شهادة الماجستير عن 45 سنة.
المستمسكات المطلوبة :
1- كتاب ترشيح مثبتاً فيه المعلومات الآتية : )أسم المرشح ، المعدل، الخدمة الوظيفية بعد آخر شهادة، المواليد ,اللقب الوظيفي, خلاصة خدمة يذكر فيه عدم ممانعة دائرته للترشيح(.
2- وثيقتا الثانوية والبكالوريوس مترجمتان ومصدقتان حسب الأصول بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الماجستير ووثيقتا البكالوريوس والماجستير مترجمتان ومصدقتان حسب الأصول بالنسبة للمتقدمين للحصول على شهادة الدكتوراه.
3- صورة ملونة من جواز السفر نوع G أو . A
4- مشروع بحث الماجستير بالنسبة لمتقدمي الماجستير.
5-ملخص بحث الماجستير ومشروع أطروحة الدكتوراه بالنسبة لمتقدمي الدكتوراه.
6- الشهادة الصحية الدولية مترجمة ومصدقة حسب الأصول.
7- نسخة من شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية مترجمة إلى اللغة الانكليزية ومصدقة من مكتب قانوني.
8- السيرة الذاتية باللغة الانكليزية . CV
9- توصيات عدد 3 باللغة الانكليزية.
10- البحوث المنشورة إن وجدت.
11- الموقف من قانون المساءلة والعدالة.
12- شهادة عدم محكومية.
13-استمارة التقديم الخاصة بالزمالة الدراسية.
14- يقدم الموظف المقبول في الزمالة الدراسية كفالة موظف ضامن أو كفالة عقارية ضامنة بما يعادل جميع الرواتب والمخصصات التي يتقاضاها خلال مدة دراسته.
15- صور حديثة ملونة عدد 3.
الضوابط الخاصة:
قد تحدد الدول المانحة بعض الضوابط المتعلقة بالزمالات الدراسية التي تمنحها، فمثلا قد تضع شرط عدم
المصاحبة الزوجية أو تطلب شهادة كفاءة اللغة الانكليزية )التوفل( بدرجة معينة أو تضع عمر معين للمتقدمين.وقد قررت الوزارة باستثناء الطلبة الحاصلين على زمالات خاصة بجهودهم الشخصية من خلال مراسلاتهم مع الجامعات من شرط العمر والمعدل والخدمة الوظيفية شريطة عدم مطالبة الطالب بمستحقاته المالية من الوزارة بصفته طالب زمالة دراسية ويوثق ذلك بتعهد خطي مصدق، ومثال هذه الزمالات الدراسية الخاصة زمالات فلبرايت الأمريكية Fulbright أو جيفنج البريطانية . Chevening
من الذي يحق له التقديم للإجازة الدراسية ؟
يحق التقديم على الإجازة الدراسية لكل موظف أو تدريسي منتسب في الجامعة والذي تنطبق عليه الشروط العامة والخاصة للتقديم , ومن أهم هذه الشروط المعتمدة في منح الإجازة الدراسية خارج العراق:-
• أن يكون مواطناً عراقياً مقيماً داخل العراق.
• أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس للراغبين بالدراسة على شهادة الماجستير على أن تكون مصدقة حسب الأصول وأن لا يقل المعدل العام عن 65 % أو أن يكون من الربع الأول.
• أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الماجستير للراغبين بالدراسة على شهادة الدكتوراه مصدقة حسب الأصول وأن لا يقل المعدل العام %70.
• أن لا يكون معاقباً بعقوبة انضباطية أو جزائية خلال الثلاث سنوات الأخيرة من الخدمة الوظيفية.
• أن يكون حاصلاً على قبول دراسي نهائي صادر من مؤسسة تعليمية رصينة تعترف بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
• يمكن لمن لديه قبول أولي ولم يحصل على قبول نهائي التقديم شريطة الحصول عليه خلال مدة معينة بعد الموافقة المبدئية على منحه الإجازة الدراسية.
• أن يكون لموضوع دراسة الموظف علاقة بواجبات وظيفته أو الاختصاصات العلمية والعملية لوزارته أو التشكيلات التابعة لها.
• أن لا يزيد عمر المتقدم لدراسة الماجستير عن 45 سنة والدكتوراه 50 سنة.
• أن يكون للمرشح المتقدم للدراسة خدمة وظيفية فعلية لا تقل عن سنتين بعد آخر شهادة.
• أن يوقع المتقدم لطلب الإجازة الدراسية خارج العراق تعهداً خطياً بانجاز بنود هذا التعهد وفق السقف الزمني المحدد وأن يخدم في الجهة المانحة للإجازة الدراسية مدة زمنية لا تقل عن ضعف مدة الدراسة خدمة وظيفية فعلية بعد حصوله على الشهادة المتعاقد عليها.
• يقدم الموظف المجاز دراسياً خارج العراق كفالة عقارية أو كفالة شخص ضامن بما يعادل جميع الرواتب والمخصصات وجميع النفقات والمساعدات التي ستنفق عليه خلال مدة إجازته الدراسية.
• أن يكون حاصلاً على شهادة اختبار التوفل وشهادة اختبار الحاسوب IC3 للمتقدم في الدول الناطقة باللغة الانكليزية والتي من شروطها ذلك.
آلية التقديم للإجازة الدراسية خارج العراق:-
• يتم الإعلان عن فتح باب التقديم للإجازة الدراسية خارج العراق من قبل رئاسة الجامعة / قسم البعثات
والعلاقات الثقافية.
• توحد طلبات الراغبين بالتقديم من قبل الكليات والمراكز والمديريات لغرض رفعها بكتاب موحد وبيد معتمد مخول.
• يتم تدقيق المعاملات من قبل لجنة مشكلة في ديوان الجامعة واحتساب نقاط المفاضلة لكل مرشح.
• عرض المرشحين للإجازة الدراسية على اللجنة العلمية المركزية لغرض اختيار المتقدمين وفق مبدأ العدالة والمنافسة والتخصص الدقيق الذي تحتاجه الجامعة والتخصيصات المالية المتاحة وكذلك رصانة القبول الأكاديمي الحاصل عليه المرشح ثم مصادقة السيد رئيس الجامعة.
• يتم الإعلان عن الأسماء المقبولة وتعميمها على جميع تشكيلات الجامعة.
• بعدها يتم مخاطبة الوزارة / الدائرة القانونية والإدارية / قسم الشؤون المالية لغرض حصول توفر التخصيص المالي وهو الشيء المهم في هذه المرحلة.
• بعد حصول الموافقة على توفر التخصيص المالي يتم مطالبة المرشح بإكمال التعهدات والكفالة المالية
الضامنة.
• عند إكمال الكفالة المالية الضامنة يتم إصدار الأمر الجامعي ومطالبة المرشح بالمستمسكات المبينة في
أدناه:
1- نسخه من الوثائق الدراسية مترجمة حسب الأصول.
2- نسخه من خلاصة الخدمة محدثة أصلية.
3- نسخه من القبول الأكاديمي الأولي أو النهائي.
4- نسخه من استمارة المسائلة والعدالة.
5- نسخه من شهادة عدم المحكومية.
6- نسخه من شهادة التوفل و IC3 إذا كانت شرط أساسي في التقديم.
7- نسخه من المستمسكات الثبوتية الأربعة وجواز السفر.
• بعد توافر المستمسكات أعلاه في ملفة الطالب المرشح يتم مخاطبة الوزارة / دائرة البعثات والعلاقات الثقافية لغرض فتح الملف الدراسي للطالب ليتم بعدها انفكاكه وتقديم براءة ذمته من أموال الدولة لتمتعه بالإجازة الدراسية.