كلية الإدارة الصناعية للنفط والغاز تنظم ورشة عمل حول (أهمية الإعلام الاقتصادي)
Published date: 14 May, 2018
نظمت كلية الإدارة الصناعية للنفط والغاز في جامعة البصرة للنفط والغاز ورشة عمل حول موضوع (أهمية الإعلام الاقتصادي) وذلك يوم الخميس العاشر من أيَّار الجاري، وحاضر فيها مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة في جامعة البصرة للنفط والغاز الكاتب والصحفي حيدر علي الاسدي ، حيث اوضح في المحاضرة بان الإعلام الاقتصادي يعد أهم فرع من فروع الإعلام حيث تم اعتماده كمادة منهجية في كليات الإعلام وهو النوع الذي يقوم بنقل وتحليل وتفسير التغيرات الاقتصادية التي تحدث في المجتمع وتشمل الأفراد والأماكن والقضايا المتصلة بالاقتصاد،ويهتم بالمضمون الاقتصادي بكل قضاياه الرئيسية والفرعية، ومدى تأثير الاقتصاد على جوانب الحياة والمجتمعات كما يُعدّ دور الإعلام الإقتصادي مساعداً في إبراز نقاط الضعف والقوة في سياسات الدول الإقتصادية، وتابع الاسدي : كما يمارس الإعلام الاقتصادي دور معالجة الأزمات الاقتصادية في المستقبل ويقدم معالجات استباقية للمشكلات التي يمكن أن تطرأ في مجال الاقتصاد، مشيراً الى نقاط الضعف والعيوب في الاعلام الاقتصادي العراقي كون الإعلام العراقي لازال يتناول القضايا الاقتصادية بصورة خبرية انشائية ويفتقر للتحليل بالاضافة الى نخبوية الإعلام الاقتصادي وضعف ثقافة الإحصاءات الحكومية وعدم توافر الأرقام والمؤشرات الكافية كما ان أغلب العاملين بالإعلام غير ملمين بالجانب الاقتصادي،وغياب المحرر المتخصِّص في الصحف والمجلات العراقية، واتاحة وسائل الاعلام لكل من هب ودب للتحليل تحت يافطة الخبير الاقتصادي، كما تضمنت المحاضرة التطرق لموضوع الاستثمار والاعلام واهمية التسويق للاماكن الاثرية والدينية والتاريخية في العراق واظهار الجانب الايجابي من خلال الإعلام لزرع الثقة لدى المستثمر، ولخلق بيئة مناسبة للاستثمار تجذب المستثمرين مثل إقامة المعارض التجارية والمؤتمرات وتنظيم المحاضرات وبثها في وسائل الاعلام للترويج لمدن العراق وبخاصة الاثرية والاهوار وكل المدن والاماكن الجميلة في البلد ، وختم الباحث محاضرته بموضوع (التسويق والاعلام) بوصف التسويق احد ابرز وسائل نقل الثقافات والخبرات والأفكار عبر البلدان عن طريق الإعلانات التجارية التي تبثّها وسائل الإعلام،وقدم المحاضر شرحاً مفصلاً لموضوع التسويق الإلكتروني متطرقاً لاشهر وسائله، وايجابياته وسلبياته، ومن اشهر وسائله مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث واليوتيوب والبريد الالكتروني والمدونات والمقالات.