اختر اللغة   العربية English

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المصطفى الأمين محمد صل الله  عليه وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين وبعد

يتميز العراق باحتوائه على ثالث اكبر احتياطي للنفط على مستوى العالم بعد السعودية وايران. ويتركز ثلاثة ارباع احتياطي النفط في سبعة حقول عملاقة وهي: حقل غرب القرنة , حقل الرميلة, حقل مجنون, حقل كركوك, حقل شرق بغداد, حقل الزبير وحقل بن عمر. وتقع جميع هذه الحقول فيما عدا حقلي كركوك وشرقي بغداد في جنوب العراق وبالاخص في محافظة البصرة مما يجعل المحافظة والعراق بحاجة ماسة الى جامعة تخصصية لتخريج الكوادر الكفؤة والقادرة على إدارة الثروة النفطية والغازية للعراق والصناعات المرتبطة بها مستقبلاً وبما يتطلبة سوق العمل.

وبناء على ماتقدم وعلى بركة الله تم بتاريخ 26 / 2 / 2014 واستنادا الى قانون التعديل الثامن لقانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 في 17 / 12 / 2013  وباشراف مباشر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استحداث جامعة البصرة للنفط والغاز لتكون اول جامعة تخصصية في مجال الطاقة على مستوى العراق والتي تشمل المحاور التخصصية التالية: هندسة الصناعات الاستخراجية للنفط والغاز ,هندسة الصناعات  التحويلية, هندسة الطاقة المتجددة,هندسة انتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية , اضافة الى التخصصات الاخرى المطلوبة والسانده لدعم قطاع الطاقة في العراق.

تبنت الجامعة استراتيجية خاصة باعداد الخطط و المناهج والبرامج التعليمية بحيث تكون متوافقة مع خطط ومناهج الجامعات العالمية الرصينة في كافة محاور الطاقة وحسب متطلبات الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة والتي تم اقرارها من قبل مجلس الوزراء في حزيران 2013 كسياسة للدولة في مجال الطاقة.

تسعى الجامعة بعقد أتفاقيات ثقافية وعلمية مع الجامعات العالمية في المحيط الأقليمي و العالمي سعياً منها للتميز والوصول الى مراتب تلك الجامعات من حيث الأستاذ الزائر وتدريب وتطوير الكوادر التدريسية.  فضلا عن البرامج الطموحة لجامعة البصرة للنفط والغاز بالتعاون والأنفتاح على الشركات النفطية العاملة في القطاع النفطي في محافظة البصرة خاصة وفي العراق بشكل عام.

تتبنى الجامعة برنامج الجودة والأعتماد الأكاديمي في خططها الشاملة وتسعى للحصول على الأعتماد الأكاديمي من قبل منظمات عالمية رائدة في هذا المجال ومنها ال ABET.

تمنياتي القلبية الى كافة طلابنا الإعزاء بالتفوق والنجاح في حياتهم العلمية حالياً و العملية مستقبلاً لتكون ثمرة جهودنا من الطلبة والأساتذة والكادر الفني للجامعة هو ازدهار عراقنا الحبيب و تطوير ثرواته.

و من الله التوفيق

 

 

 

                                                                 رئيـس جامعة البصرة للنفط والغاز

                                                                الاستاذ الدكتور علي محسـن المشـاط

 

الزوار 109287