اختر اللغة   العربية English

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الاكاديمي بين جامعة البصرة للنفط والغاز والجامعة التكنولوجية

Published date: 09 January, 2020

وقعت جامعة البصرة للنفط والغاز مذكرة تفاهم للتعاون الاكاديمي مع الجامعة التكنولوجية وذلك يوم الخميس التاسع من كانون الثاني الجاري، وتضمنت الاتفاقية التي وقعها السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمد هليل حافظ الكعبي والسيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان ، التعاون المشترك بين المؤسستين ، حيث اشار الكعبي في تصريح خص به (المركز الخبري لجامعة البصرة للنفط والغاز) بان التعاون العلمي المشترك بين الجامعات العراقية يعد من المفاصل المهمة في تطوير البنى التحتية للبلد على وفق رؤية علمية مشتركة تخدم المجتمع ، لذلك حرصت جامعة البصرة للنفط والغاز والجامعة التكنولوجية على تفعيل التعاون العلمي بشكل ملموس على ارض الواقع خدمة لعراقنا الحبيب وانطلاقا من البرنامج الحكومي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي واهدافه المرسومة في خدمة المجتمع والاستثمار في المجالات العلمية التي تدعم الاقتصاد الوطني ، حيث حرصت الجامعتين على التعاون العلمي المشترك بموجب هذه المذكرة من اجل تحقيق التواصل العلمي المثمر الذي يتمكن من خلاله الطرفان من تقوية اواصر العمل المشترك الذي يحقق نهضة بلدنا الحبيب.
وضمت الاتفاقية عدة محاور ومنها محور التعاون المشترك والذي تضمن :
 
1-الاستفادة من خبرات الجامعة التكنولوجية في الاختصاصات المختلفة في تقديم الدعم العلمي لجامعة البصرة للنفط والغاز.
2-تسهيل الاجراءات العلمية لاجراء البحوث المشتركة بين الطرفين .
3-الاستفادة من المختبرات العلمية الموجودة لدى الطرفين في انجاز البحوث العلمية المشتركة بشكل لا يؤثر على سير المختبرات وعلى وفق الية عمل مناسبة يتم الاتفاق عليها.
4-استعداد الجامعة التكنولوجية في المساهمة مع جامعة البصرة للنفط والغاز في تقديم الاستشارات العلمية والهندسية المشتركة في المجالات التخصصية التي تخدم الصناعة النفطية.
5-تعاون كلا الطرفين في تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا الحديثة التي تخدم العملية الاكاديمية في الاختصاصات المشتركة لدى كلا الطرفين وكذلك في وضع المناهج الدراسية العلمية.
اما في محور الدراسات العليا فتم الاتفاق على الاتي:
1-تعمل الجامعة التكنولوجية على تعويم الاساتذة من حملة الالقاب العلمية (الاستاذ والاستاذ المساعد) في الاختصاصات الهندسية والعلمية المطلوبة من قبل جامعة البصرة للنفط والغاز للمساهمة في استحداث الدراسات العليا في كليات واقسام جامعة البصرة للنفط والغاز (دون ان يشمل ذلك تنسيب او نقل التدريسيين)
2-مساهمة اساتذة الجامعة التكنولوجية في الاشراف العلمي المشترك مع اساتذة جامعة البصرة للنفط والغاز على طلبة الدراسات العليا والدراسات الاولية والمشاريع البحثية لكلا الطرفين.
3-قيام جامعة البصرة للنفط والغاز بالتنسيق مع الشركات النفطية الوطنية الموجودة في المحافظات الجنوبية لتسهيل مهمة طلبة الدراسات العليا في الجامعة التكنولوجية للحصول على البيانات والنماذج والتعاقد مع طلبة الدكتوراه من قبل هذه الشركات لحل المشاكل التي يعاني منها القطاع النفطي.
4-الاستفادة من الخبرات العلمية لدى كلا الطرفين من خلال تشكيل لجان علمية مشتركة مختصة في وضع المناهج الدراسية او تحديثها في تخصصات الدراسات العليا.
5-الاستفادة من الخبرات الاستشارية في المكاتب الاستشارية للطرفين وفقا للتعليمات النافذة.
6-الاستفادة من مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية لأجراء المشاريع والدراسات البيئية ذات الاهتمام المشترك .
وخصص المحور الثالث للمؤتمرات والندوات المشتركة وضم الاتفاق على الاتي:
1-التعاون في اقامة المؤتمرات العلمية المشتركة ( المحلية والدولية) برعاية الطرفين والتي تختص في المجالات العلمية والهندسية الحديثة وفي التخصصات كافة التي تهم الطرفين.
2-التعاون في اقامة المعارض العلمية برعاية الطرفين ولاسيما تلك التي تتعلق بالصناعة النفطية.
3-اقامة الندوات والورش العلمية المشتركة والخاصة في الموضوعات الحديثة التي تهم تطلعات البلد في مشاريع النفط والغاز.
4-اشتراك منتسبي جامعة البصرة للنفط والغاز في دورات التعليم المستمر التي تقيمها الجامعة التكنولوجية في المجالات كافة ، واستعداد جامعة البصرة للنفط والغاز على اقامة دورات تخصصية لمنتسبي الجامعة التكنولوجية في التخصصات التي يحتاجون اليها.

News Pictures


الزوار 2763610