اختر اللغة   العربية English

 الرؤية والرسالة والاهدف :

 

الرؤية :

تأسست كلية هندسة النفط والغاز عام 2013-2014 بقسميها هندسة النفط والغاز والهندسة الكيمائية وتكرير النفط في محافظة البصرة لما لهذه المحافظة المعطاء من ثورة نفطية كبيرة وكونها مركز للمحافظات الجنوبية التي تميزت اخيرا بالاستخراجات النفطية الهائلة مما ادى الى استقطاب طلبة المحافظات هذه كما تم اختيار مناهج هذه الكلية على اساس خدمة الهدف من التأسيس والتي تعتبر موجهة كليا للهندسة الاستخراجية والهندسة التحويلية.

الرسالة :

تتطلع هذه الكلية الى تخريج مهندسين اكفاء بالهندسة النفطية (هندسة استخراجية ) والهندسة الكيمائية (هندسة تحويلية)وذلك لتحمل اعباء الفترة الانتقالية الصعبة التي يمر بها وطننا الحبيب وتهيئة كوادر متميزة وبجودة عالية من التعليم والبحث العلمي للنهوض بالصناعات الوطنية وبخاصة الصناعات النفطية الاستخراجية والتحويلية وذلك لخدمة المجتمع طبقا لاحدث التطورات التقنية المعاصرة لكي يتمكنوا من رفع مستوى المنتج الوطني بكفاءة وجودة عالية وكلف قليلة لكي تنافس ما يستورد من الخارج حالياً.

الاهداف : تهدف كلية هندسة النفط والغاز الى ما يلي :

1- اعداد مهندسي نفط (هندسة استكشاف واستخراج ) ومهندسين  كيمائيين (هندسة تحويلية) بافضل تقنية معاصرة للصناعة اولا وللدراسة الاكاديمية ايضا.

2-تمكين الطلبة من كيفية الوصول والتعرف على احدث التقنيات المعاصرة لعمليات الاستخراج والتحويل الى مختلف المنتجات المعتمدة على المشتقات النفطية عن طريق الانترنت والمعايشة الميدانية هذا بالإضافة الى ممارسة الاتفاقيات مع جامعات عالمية للتدريب ولفترات معينة.

3-التقييم المستمر والفاعل لمناهج الكلية ومتابعة الاقسام الكلية بهذا الخصوص ومحاولة الولوج الى احدث التقنيات التي تخص كل قسم من اقسام الكلية.

4- المتابعة الفاعلة من قبل الكلية للأقسام العلمية من حيث التوجيه المباشر للمشاريع الهندسية في المراحل المتقدمة التي تخدم المجالات النفطية بشقيها الاستخراجي والتحويلي ومحاولة اشراك عضو مناقشة من الصناعة التي بني المشروع عليها.

5-التاكيد على الاقسام العلمية بتنمية قدرات الطلبة في المجالات العلمية والفنية والرياضية والابداعية.

6-زرع الثقة بين الطالب والاستاذ عن طريق تفعيل انشطة الارشاد التربوي وعمل لقاءات مستمرة مع الطلبة بها الخصوص ، هذا بالإضافة الى القيام بزيارات متكررة للطلبة الساكنين في الاقسام الداخلية للوقوف على مشاكلهم والذي سوف يصب بزيادة زرع الثقة .

7-التوجيه الجاد من قبل السادة رؤساء الاقسام وبالتعاون مع الكوادر التدريسية لمتابعة الجودة في العمل وتنظيمه واعتماد الدقة بالتقييم والمتابعة وحسب اوليات الايزو iso.

الزوار 2341583