اختر اللغة   العربية English

الاستدامة :

بالإنجليزيةSustainabilityهي مصطلح بيئي يصف كيف تبقى النظم الحيوية متنوعة ومنتجة مع مرور الوقت. والاستدامة بالنسبة للبشر هي القدرة على حفظ نوعية الحياة التي نعيشها على المدى الطويل وهذا بدوره يعتمد على حفظ العالم الطبيعي والاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية.

 

مفهوم الاستدامة:

ستخدم مصطلح الاستدامة منذ ثمانينيات القرن العشـرين أول ما استخدم بمعنى الاستدامة البشرية على كوكب الأرض وهذا مهد إلى التعريف الأكثر شيوعا للاستدامة والتنمية المستدامة حيث عرفته مفوضية الأمم المتحدة للبيئة والتنمية في 20 آذار 1987: "التنمية المستدامة هي التنمية التي تفي باحتياجات الوقت الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة." 

 

الاستدامة في جامعة البصرة للنفط والغاز:

تدعم الجامعة وتشجع الأبحاث الأكاديمية في مجال التغيير المناخي، كما نعي أهمية خلق بيئة مستدامة داخل الحرم الجامعي أيضاً. لذلك، كان من أولويات الجامعة أن يصبح حرمها حرماً نظيفاً ومحافظاً على المعايير البيئية واللون الأخضر. فنحن نتناول موضوع الاستدامة البيئية من كافة الزوايا من خلال الحد من البصمة الكربونية واستهلاك الطاقة، ودعم التعليم والأبحاث البيئية، وتطبيق أنظمة لإعادة تدوير النفايات بالحرم الجامعي، وتنظيم أنشطة لزيادة التوعية العامة بالقضايا البيئية.

 

 

الزوار 2620016