الهدف الاستراتيجي الاول : ضمن خطط جامعة البصرة للنفط والغاز الرئيسة انهاء بناية جامعة البصرة للنفط والغاز في موقعها الدائم في قضاء القرنة حيث تمت التصاميم من قبل شركة Iconالامريكية ، وهي تصاميم ستوفر بناية عصرية لمدينة جامعية كاملة في قضاء القرنة شمال البصرة بوصف القرنة مدينة نفطية مهمة في محافظة البصرة ولقرب الجامعة من الحقول النفطية الواقعة في القضاء ، حيث تعمل الجامعة وبالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والحكومة المحلية على انهاء مسألة بناية المقر الدائم للجامعة.

 

الهدف الاستراتيجي الثاني :من الاهداف المهمة التي تخطط الجامعة لانجازها في الفترات المقبلة هو فتح ثلاثة كليات هي : ( 1- كليه هندسة العمليات الاستخراجية للنفط والغاز 2- كلية هندسة العمليات الصناعية للنفط والغاز 3- كلية الادارة الصناعية للنفط والغاز ) حين الحصول على المكان المناسب لها والذي سيتم توفيره من قبل محافظة البصرة وجميع هذه الكليات تبحث في مجالات الطاقة وذلك من اجل سد النقص الحاصل في سوق العمل بهذا المجال بخاصة ان مدينة البصرة مدينة نفطية تزود موازنة العراق باكثر من 85 % وبالتالي تحتاج تطوير القطاع النفطي من خلال مخرجات الجامعة.

 

الهدف الاستراتيجي الثالث:تعمل الجامعة جاهدة من اجل التعاون العلمي واقامة التؤامة مع مختلف الجامعات العلمية المتخصصة في مجالات الطاقة.

 

الهدف الاستراتيجي الرابع : تسعى الجامعة لتوفير سكن ملائم للتدريسيين والموظفين ضمن منظومة عمل المقر الدائم للجامعة في قضاء القرنة .

 

الهدف الاستراتيجي الخامس: التعاقد مع اساتذة بمجال الطاقة من بلدان اخرى لسد النقص الحاصل في الكوادر التدريسية في كلية هندسة النفط والغاز.