اختر اللغة   العربية English

تأسيس القسم:

تأسس قسم هندسة النفط والغاز عام 2013 في رحاب كلية هندسة النفط والغاز في جامعة البصرة ، للحصول على شهادة البكالوريوس في هندسة النفط والغاز. ان تخصص هندسة النفط والغاز يعد واحداً من  اهم و أشهر التخصصات الهندسية في العالم والعراق خاصة لما يمتلكه العراق من ثروات نفطية هائلة واعتماد اقتصاده على المنشآت النفطية بصورة كبيرة  ، و يجعل من خريجيه عملة نادرة حقيقية  بالنسبة للدول والشركات النفطية الكبرى. هندسة النفط والغاز تتناول بالأساس التطبيقات الهندسية الكاملة ذات العلاقة بالنفط والغاز بداية من استخراجه ، مروراً بتكريره ، نهاية الى تصنيع المنتجات المشتقة من هذا الخام ، وتوزيعها على المستهلكين.

   الهيكل التنظيمي للقسم                          

 

الرؤيا والرسالة والاهداف:

رؤيا القسم:-

يطمح قسم هندسة النفط والغاز في تخريج مهندسين أكفاء بتخصص هندسة النفط والغاز ووفق أحدث المناهج الدراسية العالمية المعتمدة وذلك بهدف تنفيذ المشاريع الهندسية المختلفة التي يحتاجها البلد حالياً, ويكون ذللك بتوفير بيئة هندسية وتعليمية وبحثية عالية في تخصص هندسة النفط والغاز لبناء وخدمة وطنهم. وإبراز دور مهندسي النفط في خدمة وطنھم وفي البناء الحضاري والتقدم العلمي. 

رسالة القسم:-

يسعى القسم لتزويد الطالب بتجربة علمية تثقيفية معاصرة تثري من مھاراته ليتميز في حياته العملية ودراسته العليا.ويسعى القسم لتخريج مهندسين لديھم معرفة شاملة في أساسيات هندسة النفط والغاز لكي يتسنى لھم الإبداع والتفنن في ھذه المھنة المهمة في الحياة العملية والعلمية .

أهداف القسم:- الأهداف التعليمية لقسم هندسة النفط والغاز لتهيئة الطلبة لحل المشاكل بشكل علمي أخلاقي واقتصادي من خلال :

  1. تعليم الطلبة تعليماً كافياً لأساسيات الرياضيات والعلوم الهندسية وتقنيات الهندسة بالإضافة إلى اختصاصهم الدقيق في مجال تكنولوجيا النفط بهدف استعمال المعرفة في المهنة .
  2. مساعدتهم في تطوير المهارات الوثيقة الصلة في عملية التصميم التي تتضمن صياغة المشاكل، التفكير المبدع، الاتصال الفعال وتحليل المعلومات والعمل الجماعي .
  3. مساعدتهم على فهم أهمية مسؤولياتهم المهنية والأخلاقية .تشجيع الطلبة على القيام بالبحوث العلمية.

المحتوى الدراسي :

يدرس طلاب تخصص هندسة النفط والغاز ، مجموعة واسعة من المناهج والمقررات الدراسية ، التي تركز على كافة التفاصيل النظرية والعلمية والاكاديمية والتطبيقية والصناعية و من ضمنها :

  • خواص النفط.
  • مبادئ هندسة النفط .
  • خواص الصخور والموائع المكمنية .
  1.  اطيان الحفر.
  2. هندسة المكامن النفطية والغازية.
  3. جس الابار .
  4. هندسة الحفر .
  5. الحفر المائل.
  6. وصف المكامن .
  7. تحفيز المكامن.
  8. تصميم ادوات الانتاج.
  9. هندسة الغاز الطبيعي.

و المواد الساندة في أختصاصات علوم الهندسة الميكانيكية والكهربائية والتلوث البيئي  والجيولوجيا والرياضيات واللغات العربية والانكليزية.فضلاً عن الكثير من المقررات الدراسية الأخرى ، التي توازن بين الجانب النظري والعملى في هذا التخصص.

الرؤيا المستقبلية للقسم:

يطمح قسم هندسة النفط والغاز في تخريج مهندسين أكفاء بتخصص هندسة النفط والغاز ووفق أحدث المناهج الدراسية العالمية المعتمدة وذلك بهدف تنفيذ المشاريع الهندسية المختلفة التي يحتاجها البلد حالياً, ويكون ذللك بتوفير بيئة هندسية وتعليمية وبحثية عالية في تخصص هندسة النفط والغاز لبناء وخدمة وطنهم. وإبراز دور مهندسي النفط في خدمة وطنهم وفي البناء الحضاري والتقدم العلمي .

المهام الوظيفية :

الحقيقة أن الطلب على توظيف مهندسي النفط يعد مرتفعا للغاية في الدول النفطية  ، سواءٍ على مستوى القطاع العام في هذه الدول ، أو على مستوى القطاع الخاص..كما أنهم يتمتعون بمستويات مادية رائعة ، وفرصاً للترقي الوظيفي عادة لا تتوافر للكثير من الأقسام الهندسية الأخرى..

المتخصصون في هندسة النفط ، يكون منوطاً بهم العديد من المهام الوظيفية فى هذا القطاع ، من ضمنها :

  •  اجراء الدراسات الاستقصائية لاستكشاف وتطوير آبار النفط والغاز.
  • التخطيط والتصميم والتطوير والمراقبة الكاملة لعمليات الحفر والاستخراج.
  •  اختبار آبار النفط والغاز.
  •  التعاون مع الجيولوجيين لدراسة طبيعة الصخور.
  • تحديد طرق الحفر الواجب استخدامها.
  • رصد أنشطة الانتاج والتشغيل.
  •  تولى الادوار القيادية فى منشآت تكرير البترول.
  •  الاشراف على خزانات النفط.
  • العمل فى استخراج النفط والغاز من المنصات البحرية.

وغيرها العديد من الادوار الوظيفية الاخرى،حيث يكون لمهندس النفط تقريباً الدور الفعال فى المشاركة بجميع المراحل ذات الصلة بصناعة البترول ، بداية من البحث عن المصادر ، مروراً بعمليات التكرير ، وانتهاءٍ بالتوزيع على المستهلكين.

    مختبرات القسم:

 

 المناهج الدراسية للقسم للأربع سنوات:

المرحلة الرابعة:

                                               

 

الزوار 109268