تأسيس القسم:

تم افتتاح قسم الهندسة الكيميائية في جامعة البصرة للنفط و الغاز عام ٢٠١٣م حيث يمنح هذا القسم الخريجين شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية. وان انشاء قسم الهندسة الكيميائية في جامعة البصرة للنفط والغاز يعد تماشياً مع النمو المتسارع في مجال النفط والغاز وعموم القطاع الصناعي في العراق والمنطقة والطلب المتزايد على المهندسين الكيميائيين في السوق المحلية والعالمية.

                                                     الهيكل التنظيمي للقسم

 

الرؤيا والرسالة والاهداف :

رؤيا القسم:

يسعى القسم الى بناء بيئة معرفية متطورة على اسس علمية رصينة للوصول الى مراتب مرموقة ضمن التصنيف العالمي.

رسالة القسم:

التوظيف الامثل للتكنولوجيا و طرائق التدريس المتطورة في بناء شخصية علمية فذة للمهندس الكيميائي لتمكينه من تجاوز التحديات التي تمليها طبيعة العمل.

اهداف القسم:

1- تعزيز مهارات الخريجين وقدرتهم على الابداع في مجال عملهم.

2- التواصل مع الشركات العراقية و الاجنبية العاملة في قطاع النفط و الطاقة.

3- تحقيق الجودة في جميع مفاصل العمل.

4- استقطاب الكفاءات المتميزة المحلية و السعي الى التعاقد مع الكفاءات التدريسية من خارج العراق.

5- تشجيع التدريسين و الطلبة على البحث العلمي.

6- التواصل مع المجتمع من خلال اقامة الدورات و الندوات التي تحاكي مشكلاته.

الرؤيا المستقبلية للقسم:

يطمح قسم الهندسة الكيمائية في تخريج مهندسين أكفاء بتخصص الهندسة الكيميائية ووفق أحدث المناهج الدراسية العالمية المعتمدة وذلك بهدف تنفيذ المشاريع الهندسية المختلفة التي يحتاجها البلد حالياً, ويكون ذلك بتوفير بيئة هندسية وتعليمية وبحثية عالية في هذا التخصص لبناء وخدمة وطنهم. وإبراز دور المهندس الكيميائي  في خدمة وطنھم وفي البناء الحضاري والتقدم العلمي.

   

                                             المناهج الدراسية للقسم                                      

2015-2016

Syllabus for 4 years

Department of Chemical Engineering

       

         مختبرات القسم  :                                                                 

 

نشاطات القسم:

تنظم كلية هندسة النفط والغاز حلقات دراسية وسمنارات اسبوعية في داخل الكلية بمشاركة محاضرين من داخل وخارج الجامعة وقد كان لأساتذة القسم مشاركة فعالة في سلسلة هذه السمنارات .

 

زيارات علمية:

لتقوية علاقة القسم مع الشركات العاملة في القطاع النفطي بصورة خاصة والقطاع الصناعي بصورة عامة ولزيادة اطلاع الطلبة على طبيعة بيئة العمل المستقبلية يقوم القسم سنويا بتنظيم زيارات علمية ميدانية لمواقع العمل لإثراء الجانب التطبيقي لدى الطلبة.

الشهادات التي يمنحها القسم:

 

                                                                                                

الخريجون :

توصيف الخريج: مدة الدراسة في القسم يستغرق اربع سنوات يمنح الخريج بعدها شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية ليصبح قادراً على ممارسة العمل في مجال الاختصاص مثل المجال الصناعي حيث يقوم بعمليات التصميم والتشغيل والتطوير والصيانة للعمليات الصناعية المختلفة كعمليات صناعة وتكرير النفط  والغاز وصناعة المواد الكيميائية والبتروكيميائية المختلفة وعمليات إنتاج المعادن مثل صناعة الحديد والالمنيوم وصناعة الورق والصناعات الغذائية والدوائية وعمليات تحلية ومعالجة المياه والصناعات القائمة على الكيمياء الحيوية(Biochemistry) وغيرها من مجالات عمل واسعة.